الفن محافظات

المتحف القومي بسوهاج انجاز حضاري جديد

 

كتب / ياسر ابو سما

نظراً لما تمتلكه محافظات مصر من تراث ثقافي وأثري كبير دعت الحاجة إلى وجود متاحف اقليمية في كل محافظة، تحكي عن تاريخها الثقافي والحضاري ينتظر أن تكتشف ويعلن عن افتتاحها لتكون شاهدة التاريخ لتحقيق الحلم الحضاري والثقافي الذي يؤرخ للماضى والحاضر والمستقبل.

محافظ سوهاج الدكتور ايمن عبد المنعم استطاع خلال فترة وجيزة من توليه المنصب ان ينتهى من انشاء متحف سوهاج الاقليمي ليصبح جاهزاً للافتتاح امام الجمهور والزائرين وليطلق رسالة حضارية لمصر والعالم بقرب الاعلان عن كشف حضارى واثرى جديد يضاف لرصيد انجازاته بالمحافظة وذلك بقرب موعد افتتاح المتحف بالتواكب مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي وليؤكد للجميع ان محافظة سوهاج تمتلك كنزاً اثرياً من الحضارة والعراقة والاصالة والتاريخ ما يجعلها قبلة الزائرين وفي موقع بارز ومكانة متميزة على الخريطة السياحية.

اوضح محافظ الاقليم ان متحف سوهاج القومي ذلك المتحف الذي تم إنشاؤه عام 1989 على مساحة نحو 7500 متر مربع، مطلا على ضفاف النيل، ويضم 3 آلاف قطعة أثرية تتنوع بين تماثيل حجرية وخشبية ومومياوات حيوانية وتوابيت فرعونية وعملات ذهبية وفضية وبرونزية، محفوظة في مخازن منطقة آثار سوهاج تحكي تاريخ المحافظة من عصر ما قبل الأسرات والعصر الفرعوني حتى العصر الإسلامي. اصبح جاهزا لافتتاحه واستقبال الجمهور والزائرين.

واشار السيد المحافظ الي ان العمل الان يجرى علي قدم وساق بمحيط المتحف في التجميل والتطوير معلناً الانتهاء من تركيب اعمدة انارة حديثه و بلدورات وارصفة بمحيط المتحف والشوارع الجانبية، وكذلك جاري اعادة ترميم سور نادي المهندسين الملاصق للمتحف بالاضافة الي تطوير سور مبني المجلس المحلي للمحافظة بالتنسيق مع لجنة لتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف بما يتناسب والطابع المعماري والاثري للمتحف تمهيدا لوضعه علي خريطة برامج الافواج السياحية التي تزور مصر بما يتماشى مع اهميته كاحد اهم المزارات السياحية بسوهاج. .

واكد عبد المنعم ان منطقة المتحف سوف تظهر بالشكل الحضاري اللائق امام زائري المتحف من المصريين والاجانب وان الحلم سوف يتحقق قريبا من خلال افتتاحه بعد عدة سنوات تعثر فيها ، وهذا اهداء الي ابناء محافظة سوهاج بهدف تطوير المحافظة وخلق فرص عمل من خلال وضع المتحف علي برامج الافواج السياحية التي تزور مصر.

Share Button
اقرأ ايضاً  ما زالت الحملة المكبرة مستمرة في دائرة مركز ابشواي رغم سوء الاحوال الجوية بتعليمات من وكيل وزارة الزراعة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.