منوعات

إقرأ حول الناقد والكاتب والمخرج السينمائي والسيناريست ” حميد عقبي”

كتب: لزهر دخان

أهلاً بكم سادتي سيداتي القراء من جديد . في موعد أخر من مواعيد ” إقرأ حول” ويسعدني أن أقدم لكم قراءة لما هو حول كاتب وسينمائي يمني مقيم في فرنسا .ويمتلك شركة صغيرة للإنتاج السينمائي والمسرحي .الشركة المسجلة والمرخصة من الغرفة التجارية الفرنسية .وهو أيضاً باحثاً بجامعة كون الفرنسية إنه الناقد والكاتب والمخرج السينمائي والسيناريست ” حميد عقبي”
حميد كانت كتبه التي نــُشرت في شكل كتب إلكترونية عبر دار حروف منثورة لصاحبها مروان محمد . عبارة عن خمسة كتب كبيرة قيمة مكتوبة بدقة تنافسية تميزها الفنون قبل كل شيء . وتناول حميد في كتاباته المشهد الأدبي العراقي والمصري والجزائري والمغربي .وخصص لكل مشهد كتاب توَّاق لشغف قراء مثلكم . ولمن لا يحب تثقيف نفسه بالقراءة ويدمن التثقيف بالسينما نـزُف البشرة . لآن العقبي ألف كتابه ” السينما فكرة وفن ووضع فيه مقالاته الشجاعة ذات عدسة خبير وهي 25 مقال طال فيها الحديث عن الأفلام بين قديم الأيام وحديثها .ونشرت هذه المقالات سابقاً في كبيرات الصحف العربية والفرنسية والعالمية.
إقرأ حول فنان عربي مغترب *متعاون مع عدة صحف ومواقع أهمها رأي اليوم الدولية، القدس العربي اللندنية، موقع ميدل إيست أونلاين الدولي ــ لندن، موقع إيلاف ــ لندن، موقع لسانك كوم، موقع الموجة الثقافي، أنتلجنسيا للثقافة و الفكر الحرّ ومواقع أدبية وفنية دولية وعربية عديدة.
وينوع حميد في طرق تأديته لرسالته ويستخدم منها ” الشعر” ويكتب القصيدة النثرية، ويكتب القصة القصيرة، المسرحية، ويكتب السيناريو السينمائي
ويمتاز بجودة الكتابات في النقد الفني والأدبي . وهو ناشر لمئة مقال حول جماليات السينما الفرنسية والعالمية التي تدور مواضيعها خصوصاً حول السينما الشعرية وكذلك قضايا عن السينما العربية.
أما أعماله التي إحتضنتها صفحات المواقع والصحف الأدبية فهي كثيرة . حيث له ما يقارب مئة نص قصصي ونثري نُشرت سابقاً أين أشرنا.
ولا ينسى إبن اليمن يمنه ، لينشر عشرات المقالات السياسية حول الشأن اليمني.
ولم تفوته فرصة المشاركة في المھرجانات السينمائية العربية والدولية .وكان له شرف حضور العشرات منها مبدعاً وضيفاً.
وأنجبت دور النشر كتبه الإلكترونية الخمسة عشرة :
عن دار كتابات جديدة للنشر الإليكتروني 11 كتابا هي :ـــ
كتاب السينما والواقع
كارمن ..المجموعة الأولي قصص سينمائية قصيرة
محطة مدينة كون ـ النورماندي: قصص سينمائية قصيرة
مجموعة قصص سينمائية ،مسرحية الرصيف. مسرحية فنتازيا كائنات أخرى ،مسرحية لاشيء يحدث هنا ،مسرحية أطفال الشمس ،الرصيف السينمائي.. ،كتاب “محاولة لتشخيص أزمة المسرح العراقي” ،كتاب “المشھد المسرحي والسينمائي المغربي.. ،
وأصدرت دار حروف منثورة للنشر الإلكتروني كتبه التالية:كتاب “ملامح مهمة للمشهد الأدبي في مصر والأردن ولبنان واليمن” ،كتاب “السينما العربية..محاولات البحث عن الهوية والأسلوب”
كتاب “أصوات قصصية وشعرية من سوريا”
كتاب “أضواء على المشهد الأدبى المغربى ”
كتاب المشهد الأدبى العراقى ما بعد التغيير
وأخيراً أشير إلى أنه يمكنكم سادتي وسيداتي القراء القارءات. متابعة أثمن المدونات لمتابعة حميد عقبي بطريقتكم الخاصة.
https://alrassifcinema.wordpress.com/
HAMID OQABI
aloqabi14000@hotmail.com
https://www.facebook.com/hamoud.hamoudy
0033667898722

Share Button
اقرأ ايضاً  الفرعون المصرى النجم "محمد صلاح "وقصة الفتاة الاجنبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.