تحقيقات

كرنفال المولد النبوي الشريف.

:شادية عجمي عبد الهادي….. الفيوم
فى هذا التوقيت من كل عام، يبدأ صانعو الحلويات فى بعض المحلات في الفيوم إعداد كافة التجهيزات وعرض الحلويات لاستقبال كرنفال المولد النبوى الشريف.

وفي البداية ألتقيت بعمو ابو هاجر محمد، «بائع كبير في المدينه المنور بابشواي» الذي اكدة ان يبيع الحلوي في متناول الجميع مع ذلك ويوجد إقبال ضعيف على شراء حلوى المولد النبوى.

وفي السياق نفسة قال ابوهاجر للتغلب على ظاهرة الركود التي أصابت الشراء والبيع مع بداية الموسم هذا العام، قرر لا يزعل الزبون ولا يمشي زعلان وقال اللي عايز الكيلو 20او 25جنية بعطيه واللي عايز 35او 40جنية بعطيه والكيلو الحلوي عنده يبداء من 20الي50جنيه ومع ذلك ما زال الإقبال محدود للغاية.

من جانبه اخري قال عمو احمدمحمد، تاجر يبيع حلوى المولد بدار العز منطقة الصوفي بالفيوم ، إن أسعار حلوى المولد في متناول الجميع ولا تتعدى الـ 25 جنيها للكيلو، مشيرا إلى أن المعرض الخاص به يقدم عرض لمدة ثلاثة أيام على جميع أنواع حلوى المولد الموجودة مثل كيلو حلاوة المولد المشكل يبدأ من25 إلى 30 جنيها بدل 35، وكذلك كيلو النواشف من الفولية والحمصية والسمسمية تبدأ من 28 بدل 40 جنيها بينما تبدأ أسعار المربات والفواخر من 60 جنيه للكيلو، وتتراوح أسعار العروسة ما بين 150 او 250 جنيها حسب نوع العروسة وحجمها .

ويقول عماد السعيد صاحب مصنع حلويات، أن معظم التجار اضطروا إلى للجوء الى طرق جديدة لبيع حلاوة المولد هذا العام في محاولة للتغلب على عملية الركود التي أصابت السوق وتقليل الكميات المطروحة بالأسواق بسبب انخفاض الطلب على حلويات المولد في الفترة الأخيرة وهو مادفع التجار للتضحية بهامش الربح لضمان استمرار عملية البيع خلال الموسم الحالى.

اقرأ ايضاً  ترقب ومخاوف من ارتفاع اسعار الكهرباء والمياه الجديده

وأشار محمد أبويونس، إلى أن حلوى المولد هذا العام ستكون للأغنياء فقط أما الغلبان يكون نصيبه المشاهدة فقط في ظل الارتفاع الجنوني لسعر كيلو حلوي المولد والحاجة أصبحت غالية وأصبح الفقر سمة من سمات معظم الأسر المصرية وانا عن نفسي غير قادر على توفير مثل هذه الأمور التى تعتبر من الكماليات أو الرفاهية ومن السهل الاستغناء عنها.

وأوضح عماد السعدنى، مواطن أن حلوى المولد تقليد جميل وعادة من عادات المصريين ينتظروها مرة واحدة فى العام، حتى يفرح الصغير والكبير والاستمتاع بتناول هذه الحلوى ذات المذاق الجميل، والعروسة والجمل المصنوع من الحلوى ذات المنظر الجميل والطعم الذيذ، وأننى سوف اشتري حلوى المولد كى تفرح أسرتى خاصة الأولاد ويشعرون بالبهجة والسرور، نافيا استجابته لدعوات مقاطعة حلوى المولد التى أطلقها عدد من النشطاء وبعض وسائل الإعلام بسبب ارتفاع الأسعار قائلا: “هنقاطع أيه ولا إيه.. كل شيىء ممكن نقاطعه إلا الأكل والشرب..”.

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *