شعراء

شاعر من وطنى ( عبدو سلطان كاسمى )

اعداد وحوار حمدى احمد
اعزائى متابعى لقاء شاعر من وطنى اهلا بكم فى لقاء جديد لندخل سريعا لبستان شاعر من شعراء وطننا العربى شاعر اليوم الشاعر المغربى القدير عبدو سلطان

1- فى بدايه اللقاء نرحب بالشاعر عبدو سلطان گاسمي اهلا ومرحبا فى لقاء شاعر من وطنى ؟

ج1)- اهلا بحضرتكم استاذ حمدي احمد وكل المتتبعين الاكارم سعيد جدا ان يسلط علي الضوء في حلقة من حلقات برنامجكم الشيق هذا كما اتمنى ان اكون ضيفا خفيف الظل مفيدا ومستفيدا من خلال حواركم المشهود له بالرقي .

………………..
2- ممكن تعرف حضرتك للقراء ؟

ج2)- شاعر شاب يخطو بثبات نحو التألق والتميز .

……………….
3- متى وكيف كانت بدايه الشاعر عبدو سلطان گاسمى الادبيه ؟

ج3)- البداية كانت منذ سن مبكر تحديدا في مرحلة الاعدادي من الدراسة وكانت عبارة عن كتابة خواطر طائشة وكلمات اغاني تم تطويرها شيئا فشيء الى ان اصبحت زجلا مغربيا خالصا .

………………..
4- الى اى مدرسه شعريه ينتمى شاعرنا الراقى ؟

ج4)- تختلف المدارس حسب البعد النظري للتجارب والحقب الزمنية كما ان هناك اختلاف بين المدارس العتيقة والمدارس الحديثة وهذا الاختلاف احاول من خلاله ان اشكل مزيجا ابداعيا ولونا جديدا يشمل الشعر الشعبي الحديث والتقليدي كنموذج اجعل منه انتماء خاصا بتجربتي خارج النمطية والابدال واحاول ايضا من خلاله ان اضع بصمتي .

……………….
5- شاعرنا الراقى ما معنى عباره ان كنت فى المغرب فلا تستغرب وهل لها علاقه بالابداع والمبدعين ؟

ج5)-من البساطة يعظم الشيء والحاجة ام الاختراع
فالمغرب بلد الأمثال الشعبية والمثل الذي يقول ان كنت في المغرب فلا تستغرب يعود معناه الى ان المغاربة قادرون على فعل اشياء مثيرة للانتباه او للاعجاب وذلك في جميع المجالات وما الزجل إلا فعل ابداعي مرتبط بعامة الناس
والمغرب ايضا له خاصيات طبيعية تجعلك تستغرب ، فقرب الصحراء ثلوج وعلى سفوح الجبال بحار وباختصار كل تناقضات الطبيعة توجد بالمغرب كما توجد به تناقضات اجتماعية.فلسفية وسياسية ، كلها ظواهر تجعل من يزور المغرب في حالة اندهاش واستغراب .

………………..
6- ماهى الرساله التى تريد توصليها من خلال اشعارك ؟

ج6)- الابداع بتعدد صفاته رسالة انسانية ليست في متناول عامة الناس وعلى المبدع ان يؤدي ما عليه من امانة فهي ملقاة على عاتقه ، وعن رسالتي فهي موجهة بالدرجة الاولى الى المبدعين وفيها اقول ابدعوا وتراحموا فيما بينكم من اجل الانسان اولا واخيرا ، فقصائدي ابدع فيها من اجل الحب.السلام والصمود…الصمود ضد الفقر ورفع الحيف والظلم ومحاربة الجهل والفساد…رسائل انسانية ارفعها عاليا لتصحيح اختلالات المجتمع .

………………..
7- شاعرنا الراقى ماذا اعطاك الشعر ؟

ج7)- اعطاني الشعر فسحة الامل في حب الوطن وحب الانسان…اعطاني الشعر انسانيتي كإنسان مؤنسن وجعلني اتأثر بما حولي لاشارك مجتمعي بافكاري وملكتي الشعرية
فالشعر عالم فسيح يتسع لكل مصلح ولكل مجتهد يريد ان يضيف اضافة نوعية لتصحيح مسار البوصلة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
……………….
8- شاعرنا الراقى كونك نائب رئيس رابطة المبدعين العرب كلمنا عن الرابطه وماهى الخدمات التى تقدمها للابداع والمبدعين العرب ؟

اقرأ ايضاً  قصيدة قــــيــثـــارةٌ

ج8)- رابطة المبدعين العرب مؤسسة دولية ثقافية تروم جمع شتات الشعرية العربية وتوحيد الفكر الثقافي العالمي ، هي بميزة عولمة ثقافية تحت مظلة فكر انساني سلمي ومتسامح ونشر ثقافة الاعتراف بالآخر واحترام افكاره وعدم التمييز بين بني البشر لا باللون ولا باللغة ولا بالدين ولا بالهوية…
رابطة المبدعين العرب فتحت فروعا لها لخدمة الحقل الثقافي والمثقفين ولنشر الوعي ومحاربة التخلف الفكري في العديد من مدن المملكة كما فتحت فروعا لتمثيلها في عدة دول اجنبية مما يجعلها ممتدة وطنيا ودوليا ، ومن اجل الابداع وترسيخه تقوم الرابطة بكل فروعها بانشطة ثقافية متوالية من مهرجانات وطنية ومهرجانات دولية وامسيات ثقافية وليالي شعرية طوال السنة نحتفي من خلالها بالشعر والقصة والرواية والمسرح والحكاية والحلقة…وبكل ما يربطنا بالعلوم الانسانية كما نحتفي تكريما في بعض المناسبات بالرواد الذين اسهموا وقدموا خدمات جليلة في مجالات مختلفة للمجتمع وللفرد…
………………….
9- اقرب قصيده من قلب الشاعر عبدو سلطان من قصائده ؟

ج9)- كل قصائدي بنات افكاري ولا افرق بين هاته وتلك الا بتقوى الوجدان وكأي شاعر لابد ان تكون لديه روائع يعشقها المتتبعون او له معها ذكريات فأحيانا القصيدة هي من تكتب الشاعر وتتحكم فيه ولها في ذلك نصيب من الاثر ، فإما ان تكون لحظة مشاعر او تكون لحظة تهز كيان الابداع وفي هذا السياق سبق لي ان قلت في احدى قصائدي المعنونة ب : طريق الضحكة (من ديوان لامة الحروف)
وكلما زف…
شيطان الكلام وتسلط
يبوح بقصيدة
تارة يعف…تارة يتلف
حتى القريحة بنت لجواد
مرة شاعلة عواد
مرة طافية رماد
خطرة تجود
خطرة تنهزر
ويا لطيف…
مللي تغوبش وتعطي بالظهر
يعود الخاطر مكسور.

………………………
10- من الشعراء الذين تاثر بهم الشاعر عبدو سلطان ؟

ج10)- هنا ساذكر بعض الاسماء (على سبيل المثال لا الحصر)
فعلى المستوى الوطني هناك : عبد الرحمن المجدوب…حميد بنبراهيم…محمد الحلوي…محمد علي الرباوي…
وعلى المستوى الدولي هناك : محمود درويش…نزار قباني…نازك الملائكة التي ثارت على القصيدة العمودية واول من بادرت لكتابة الشعر الحر
هذه الاسماء تاثيرها كان حسب ثقافة اكاديمية عالمة والتي تشربت منها روح الشعر وبناء الصور وتوظيف ادوات اللغة وفن الخطاب واحتواء النص الشعري للبلاغة والمعنى
كما قال البلاغي الكبير عبد القاهر الجرجاني : جمالية النص تكمن في افاضة المعنى وتقليص اللفظ
كما تشربت صغيرا بتقنيات بناء النص في الشعر الشعبي (الزجل) من زجالة كبار ينتمون الى مختلف المدارس المغربية.
………………….
11- الشاعر عبدو سلطان هل لديه طقوس خاصة حينما يبدء فى كتابه قصيده جديده وكيف تولد القصيده لديك ؟

اقرأ ايضاً  سمراء انت حبيبتي

ج11)- سؤال شبيه لحد ما الى السؤال رقم 9 وفي هذا الصدد اقول ان القصيدة متقلبة المزاج ولها طقوس مختلفة فتارة تكتبني وانا في غاية السعادة وتارة اخرى ينزف مدادها من فلذة القلق ، ولعل القلق نتاج معاناة ومن المعاناة يخلق الابداع فتكون القصيدة وليدة صدفة او تكون وليدة موقف وتجيء من عبء الحياة وتضنح من مآسي…
القصيدة من اعماق النفس تأتي صادحة بما يختلج العقل والفكر وقد تأتي من خارجهما وتؤثر عليهما لتخرج لنا ما يهز النفس او ما يهز المجتمع الذي اوحت لنا مواقفه بها .

……………………
12- هل لديك فكره قصيده تريد ان تكتبها ولكن لم تسطتع صياغه حروفها ؟

ج12)- عموما بعض القصائد تكون عصية وولادتها قيصرية ، وشخصيا اضع تيمة الاشتغال بناء على فكرة او احساس او موقف او ظرف كقاعدة قدر المستطاع وأنساب ألملم افكاري من مجاز الذاكرة وانظمها في النص وان غاب شرط من هذه الشروط قد يختل نظم القصيدة ، وقد تأتي في ظروف اخرى القصيدة سلسة متناغمة معنى ولفضا ووزنا كأنها تبنى من صور الذاكرة متناسقة مسترسلة مثل ناموس يأتي من اللاوعي سياقا متكاملا .
……………….
13- من هم الشعراء الذين تتابعهم على شبكات التواصل الاجتماعى ومعجب بأشعارهم ؟

ج13)- اللائحة طويلة والتميز سيد الاعجاب ، ولا استطيع ان اميز بين الجمال الشعري الذي اتابعه يوميا لأن الجمال نسبي والجمالية لا يمكن ان نحددها في مفهوم او تقنية…فهناك من يمتاز بالصور المبهرة وهناك من تعالى بلغة بلاغية وآخر في ايقاعات سمفونية وآخر في معاني بدلالات تؤثر في الوجدان
فالجمال اذن يختلف تحديد ميزانه اسقاطا على الرؤية الفردية ولذا اتذوق الشعر عند الشعراء الكبار ولدى زملائي الشعراء بعين ثاقبة ترى مكامن الجمال اينما حل .

………………..
14- ماذا يمثل لك الشعر العامى المصرى وهل قرات لشعراء مصريين ؟

ج14)- الشعر العامي في مصر او ما يصطلح عليه بالنبطي شأنه شأن شعر الزجل في المغرب وهناك تسميات عديدة من هذا القبيل الا انه لون من الالوان الادبية الشعبية وهو لسان حال الامة كما انه فن قائم الذات كسائر الفنون الاخرى لا ينبغي تهميشه ولا ينبغي التقليل منه
وقد قرأت واستمتعت بلذة الانصات الى كل من الابنودي وفؤاد نجم كرواد الشعر العامي في مصر وكذلك الى المبدع الشاب هشام الجخ…

………………..
15- ما هى طموحات واحلام الشاعر عبدو سلطان فى العام الجديد ؟

اقرأ ايضاً  أعاتب أحبابي

ج15)- حققت جزءا من حلمي الشعري على ارض الوطن من خلال مشاركاتي المتعددة في جل ربوع المغرب واتمنى ان احمل رسالتي الشعرية الشعبية المتواضعة خارج ارض الوطن ليتم التلاقح وتبادل الافكار بيننا كمبدعين في الوطن العربي خاصة انه يجمعنا التاريخ والدين واللغة والعادات والتقاليد ، فمن السهل التوافق لان ما يجمعنا اكثر بكثير مما يفرقنا .

…………………
16- هل تعتقد بان ثقافه الشاعر تخدمه ابداعيا ام ابداع الشاعر يخدمه ثقافيا

ج16)- كلاهما يخدم الاخر فلولا الاول لما كان الثاني… صحيح ان هناك ابداع بالفطرة كأساس وهذه هبة ربانية تحتاج الى ثقافة لاكتساب الخبرة وتطوير المهارة وهناك ابداع مصطنع يظل حيت بدايته
فليس كل مثقف شاعر وليس كل استاذ متخصص في اللغة والبلاغة بشاعر…ولكن كل شاعر قد يكون بالفطرة مثقف مادام ينظم شعرا ويكتبه ، لان الشعرية اساسها شيئان…نبض الانسان باحساسه وموهبته تم تكوينه الثقافي واللغوي .

……………….
17- مع الشاعر عبدو سلطان ورقه سيكتب بها رساله ماهى الرساله ولمن ترسلها ؟

ج17)- بقرطاس وقلم نود تآخينا عبر الشعر والفن خارج تاريخ هيئة الامم ، فالحزن يملأني والكمد يعتصرني وليس لي الا حرفا وحبرا وورقة ، أيمكن للشعر…للكلمة ان تملأ العالم بالشوق والحنين الى الآخر ليجعله يشتاقني ويحن إلي لاننا آدميين واخوة في الدم !!؟؟
طبعا ورقتي بيضاء والحبر اسود…متناقضان كالفرح والحزن ، تمنيت ان اكتب بحبر ابيض على ورقة وردية ليصل شعري سلاما سلاما ، وما الشعر الا رسالة من خافقي تحفها بيارق بيض تنشر السلام والحب على ربوع هذه الارض التي احمر اديمها بالدماء .

………………
18- هل يوجد سؤال تمنيت ان اساله وما هي اجابتك عليه ؟

ج18)- لم اكن انتظر سؤالا شخصيا يهمني بقدر ما كنت انتظر سؤالا حول مدى توغل الشعرية الشعبية الشرقية (النبطي مثلا) في مفاهيمنا وإدراكنا كمغاربة ومدى اهتمامكم (بالزجل المغربي) وفهمكم لمعانيه وبلاغته ؟.
المغاربة بصفة عامة والشعراء بصفة خاصة يتفاعلون ويفهمون اللغة الشعبية الشرقية والخليجية كما يفهمون لغتهم ولغات غربية متعددة وهذه خاصية نتميز بها
فالشعر النبطي والعامي الشرقي نتذوقه معنى ولفضا وفنا ونجد اخواننا المشارقة يجدون صعوبة في التواصل مع فن الزجل المغربي .

………………..
وفى ختام لقاء اليوم نشكر ضيفنا الكريم على هذا اللقاء

-الشكر والتقدير لحضرتكم استاذ حمدي احمد ابو سما على اجراء هذا الحوار الماتع والذي من خلاله يتبين ان هناك انفتاح على الابداع بشكل شمولي امتداده على مستوى الوطن العربي .

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *