اخبار عالميه

بومبيو يعلنها في ” دافوس ” إيران تهديد حقيقي يعوق استقلال العراق

كتب / عمرو الفقي
حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، خلال كلمته أمام منتدى دافوس الثلاثاء، من أن إيران تمثل “تهديدا حقيقيا”، مشددا على أنها لا تزال تسعى جاهدة للحد من حرية العراق واستقلاله.
وقال: “تهديد الجمهورية الإيرانية حقيقي جدا، في اليمن وسوريا ولبنان. إيران أيضا تسعى جاهدة للحد من حرية العراق واستقلاله، في كل هذه الأماكن لا تزال إيران عنصرا فاعلا”.
كما تطرق وزير الخارجية الأميركي إلى الملف اليمني، إذ أعرب عن أمله في “تحقيق تقدم في ملف الأزمة اليمنية”.
وفيما يتعلق بالملف الفلسطيني، أوضح بومبيو أن هناك “طرقا” لتشجيع الفلسطينيين والإسرائيليين على استئناف الحوار، مضيفا: “هناك جهود لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.
وحول الوضع في الشرق الأوسط، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده تحتاج إلى تحالفات مع بعض الدول، من أجل ضمان استقرار منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف: “نحتاج إلى تحالفات مع بعض الدول من أجل ضمان استقرار منطقة الشرق الأوسط. نعمل على تحالف يمكن الدول في الشرق الأوسط بأن تدافع عن نفسها مجتمعا مع الولايات المتحدة”.
وتابع: “أخذنا وعودا من جميع حلفائنا في المنطقة، وهذا يعتبر عنصرا مهما في معالجة المشاكل في المنطقة”.
وكان الوزير الأميركي قد اتهم إيران الأسبوع الماضي بتشكيل تهديد صاروخي، بعد تحديها تحذيراته ومضيّها قدما في محاولة وضع قمر اصطناعي في المدار، لكنها باءت بالفشل.
وكرر بومبيو اتهامه إيران بخرق القرار ٢٢٣١ الذي أصدره مجلس الأمن الدولي عام ٢٠١٥ دعما للاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى، والذي خرجت منه الولايات المتحدة.
وكتب بومبيو على تويتر أن “النظام الإيراني تحدى المجتمع الدولي والقرار ٢٢٣١ الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بقيامه بعملية إطلاق إلى الفضاء”.
وتابع بومبيو بالقول إن عملية إطلاق الصاروخ “تظهر مرة جديدة أن إيران تسعى للتمتع بقدرات صاروخية متطورة، تشكل تهديدا لأوروبا والشرق الأوسط”.

Share Button
اقرأ ايضاً  سمر بومعراف في "أنا سمر " ديوانها الرابع من إصدارات عزف الأقلام العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *