عاجل

ندوة “الوطن والمواطنة” بجناح الأزهر بمعرض الكتاب.

كتب/إبراهيم أحمد الطباخ
^^^^^^^^^^^^^^^^^^
في إطار سلسلة الندوات والفعاليات التي يحتضنها جناح الأزهر الشريف في معرِض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، عقدت، اليوم الخميس، ندوة تحت عنوان “الوطن والمواطنة”، حاضر فيها د. عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، ود. سمير مرقس، الكاتب والمفكر السياسي، وأدارها د.كمال بريقع، مشرف وحدة رصد اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف.
وفي بداية الندوة أوضح د. سمير مرقس، أن الوطن هو مجال حركة الإنسان والملاذ والمسكن، وهو يجمع غير المتشابهين ويقبل التنوع والاختلاف، مضيفًا أن المواطنة هي حركة من أجل العدالة والمساواة لصالح الوطن العام.
وأشار د.مرقس إلى أن الوطن والمواطنة هما فكرة واحدة، موضحا أن الحالة المصرية هي حالة فريدة أسست للتعايش المشترك في جو من المودة والترابط.
وفي ذات السياق أوضح د.عبدالله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الوطن جزء أساسي من بناء الدين ولا يقبل الفصل بينهما، فإذا ضاع أحدهما ضاع الأخر، مضيفًا أن الإسلام عظم النفس البشرية وحرم قتلها وتوعد من يفعل ذلك بأشد العقوبات إلا أنه أحل أن يبذل الإنسان روحه فداءً للوطن وأعد له أعلى الدرجات والمنازل، مشددًا على أن الذين يحاولون وضع حاجز بين الوطن والدين يستهدفون ضياع الوطن، فالأديان كلها تدعو إلى حماية الدين والقيم والأخلاق.
وأكد د.النجار أن وثيقة المدينة أول من أصلت للمواطنة منذ أكثر من أربعة عشر قرنًا، لأنها جمّعت أتباع الأديان السماوية الثلاثة تحت مظلة واحدة وهو الوطن، ومن يسعى للتفريق بينهم لا ينفذ حكم الله، وإنما يخالف ما أمرنا به الله تعالى والنبي صلى الله عليه وسلم.
وهذا ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثالث على التوالي – بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.
ويقع جناح الأزهر في قاعة التراث بالمعرض رقم “4”، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

Share Button
اقرأ ايضاً  ننشر حيثيات حبس «صاحب فيديو الكلب» عامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *