اقتصاد سلايد

تفاصيل خطة خطوط السكك الحديدية عالية السرعة في مصر

كتب – علاء حمدي
استحوذت مصر اليوم على خطة شبكة خطوط السكك الحديدية عالية السرعة التي تهدف وزارة النقل إلى تنفيذها على مراحل من أجل ربط جميع المدن الجديدة ببعضها البعض.
تتضمن الشبكة ثلاثة سطور سيتم تنفيذها حسب الأولوية. أول روابط بالعين السخنة إلى جديد العلمين. وسوف تبدأ من العاصمة الإدارية الجديدة المارة عبر العين السخنة ومدينة السادس من أكتوبر سيكون هناك فرع في النوبارية يمتد إلى الإسكندرية عبر مدينة برج العرب.
وستمتد المرحلة الأولى حتى مدينة 6 أكتوبر على مدى 122 كيلومترًا وترتبط بمشروع. وستمتد المرحلة الثانية من مدينة السادس من أكتوبر إلى عام جديد يصل علوه إلى أكثر من 210 كيلومترات متر بمحاذاة روض الفرج – محور الضبعة. سيكون لهذه المرحلة خط فرعي يبدأ من النوبارية في محافظة البحيرة وينتهي في الإسكندرية ويمر عبر برج العرب على مدى 99 كيلومترًا. المرحلة الثالثة تصل الي العين السخنة ، وتقع على مسافة 92 كم.
الخط الثاني يربط مدينة السادس من أكتوبر بمحافظات صعيد مصر حتى أسوان. يبدأ الخط الثالث من العين السخنة ويمر عبر مرسى علم والغردقة حتى ينتهي في الأقصر. ستكون العين السخنة والاقصر محطتي الوصل للخطين الأول والثالث. ستبلغ سرعة قطار الركاب والبضائع 250 كلم / ساعة و 160 كم / ساعة على التوالي.
الوزير هشام عرفات يقول لمصر اليوم أن معدل الإنجاز سيحدد من خلال توافر التمويل الذي يفترض أن الوزارة تتطلب في العطاءات أن تكون العروض مدعومة بالقروض الحكومية الميسرة التي يمكن أن تغطي تكاليف تنفيذ المشاريع. هذه هي حالة مناقصة الخطوط الأولى الجارية حالياً.

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.