سياحة و نقل وزارات

5 مفاجآت من «القومية للأنفاق» لركاب القطارات والمترو.. بينها مشروع «المليون راكب»

كتب: هيثم وسيه

تستعد وزارة النقل، خلال الفترة المقبلة، لافتتاح عدد من مشروعات النقل الجماعي، جنبا إلى جنب مع تدشين خطوط جديدة لمترو الأنفاق والقطارات فائقة السرعة.

وتتضمن تلك المشروعات، التشغيل التجريبي لمحطة مترو المرج الجديدة بعد الانتهاء من عمليات الازدواج مع القديمة بطول 1.3 كم، من أجل تقليل زمن التقاطر من 12 دقيقة إلى 3 دقائق بين المحطتين، وكذلك افتتاح الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق المعروفة باسم “مترو مصر الجديدة”.

وترصد في هذا السياق، أبرز 5 مفاجآت تجهزها وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، لركاب النقل الجماعي خلال الفترة المقبلة.

مترو المرج الجديدة

البداية من محطة مترو المرج الجديدة ومشروع الازدواج، حيث أكد الدكتور أحمد فودة، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، افتتاح محطة مترو المرج الجديدة للجمهور، خلال أيام، وذلك بعد بدء التشغيل التجريبي لها اليوم السبت.

وقال «فودة»، إن الفترة الأخيرة شهدت انتهاء أعمال الازدواج بين المحطتين القديمة والجديدة بطول 1.3 كم، من أجل تقليل زمن التقاطر من 12 دقيقة إلى 3 دقائق بين المحطتين، لافتًا إلى أن هذا الازدواج يساهم في الوصول بزمن الرحلة من حلوان إلى المرج الجديدة في الزمن القياسي.

وأشار «فودة» إلى أن المحطة الجديدة تشمل مبنى كامل مكون من دورين، مع إعادة زرع أعمدة الشبكة وتركيب شبكة هوائية كالمستخدمة في الخط بالكامل، لاستيعاب التشغيل حتى المرج الجديدة، وتركيب أجهزة الإشارات على طول السكة بنفس مواصفات الخط الأول.

وتابع: «كما تم تركيب أجهزة تحكم وربطها مع أجهزة التحكم المركزي للخط، وتنفيذ غرفة معدلات كهربائية شاملة، وتركيب أجهزة كهربائية لتقوية الطاقة الكهربائية لاستيعاب القطارات حتى محطة المرج الجديدة».

وذكر أن المحطة مزودة بسلالم كهربائية ومصعد كهربائي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، و36 بوابة تذاكر جديدة للدخول والخروج، فضلا عن تغطية المحطة بمنظومة كاميرات مراقبة حديثة، متابعا: «ستحدث هذه المحطة طفرة في الخدمة تعود على راحة الركاب».

اقرأ ايضاً  الوقوف بعرفات وأول وثاني أيام "الأضحى" ثلاثة أيام أجازة بأجر بالقطاع الخاص

مترو مصر الجديدة

ثاني تلك المفاجآت، هي مترو مصر الجديدة، حيث أكد «فودة» على افتتاح الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو الأنفاق المعروفة باسم مترو مصر الجديدة خلال الأسبوع المقبل.

وذكر رئيس «القومية للأنفاق»، أن جميع تجارب التشغيل التجريبي وكل الاختبارات لأنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم والأنظمة الكهروميكانيكية، تم الانتهاء منها قبل أسابيع.

وذكر أن هذا الجزء يشمل 4 محطات نفقية، ابتداء من هارون، ونادي الشمس بمصر الجديدة بطول 4 كيلومترات، مشيرة إلى أنها تتوافر فيها إجراءات الأمان بشكل كامل.

مترو قليوب

ثالث المفاجآت هي مد الخط الثاني للمترو من شبرا الخيمة إلى مدينة قليوب، حيث تعاقدت الهيئة القومية للأنفاق مع شركة فرنسية لإنجاز الدراسات الاستشارية للمشروع.

وكشف الدكتور أحمد فودة، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن مترو قليوب يعتبر مولود جديد في جيل المترو الجديد، لافتا إلى أن تلك المرحلة ستمتد بطول 8 كم، وتنفذ شركة “سيسترا” الفرنسية الدراسات الاستشارية له، وخلال أقل عامين ستنتهي الدراسات، ثم تبدأ رحلة البحث عن ممول، ومن ثم البدء الفعلي في التنفيذ.

واستطرد «فودة» قائلا: «سيستغرق الأمر من حوالي 3 سنوات ونصف إلى 4 سنوات، ومن هنا يتم البدء الفعلي في تنفيذ مترو قليوب».

وأشار إلى أنه سيمتد في حرم السكة الحديد، بواقع من 5 إلى 6 محطات، أبرزها: «ميت نما- ميت حلفا- الطريق الدائري- قليوب»، لافتا إلى أنه لم يحدد بعد المخطط الكامل للخط.

القطار الكهربائي

أما المفاجأة الرابعة؛ هي القطار الكهربائي الذي سيتمد بطول 67.846 كم شاملًا 61 كم سطحي و6.1 كم تنفذ على كوبري علوي و0.665 كم تنفذ نفقيًا، وسيمول الجانب الصيني تكلفة المشروع بالكامل في صورة قرض ميسر تصل قيمته إلى 1.2 مليار دولار.

كانت الهيئة القومية للأنفاق، قد تعاقدت مع شركة «أفيك» الصينية لتنفيذ هذا المشروع بتكلفة تصل 1.239 مليار دولار، وسيتم توفير 1.2 مليار دولار منها عبر قرض صيني فيما سيتم تدبير 39 مليون دولار من قبل الهيئة.

اقرأ ايضاً  قرار جديد من الوزراء بشأن «جهاز تنمية المشروعات»

ويتضمن مشروع القطار الكهربائي أو المكهرب 11 محطة، تبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلي منصور.

وستقوم شركة أفيك الصينية المتعاقد معها لتنفيذ المشروع بتنفيذ أعمال الاتصالات والإشارات والتحكم بجانب تصنيع وتوريد القطارات التي ستعمل خلال هذا المشروع وعددها 20 قطارًا، فيما ستقوم 5 شركات مقاولات مصرية بتنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية وتركيب السكة والقضبان، ومخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع مع الشركة عقب إنهاء إجراءات القرض الصيني بشكل نهائي.

وأكد «فودة»، أن القطار المكهرب يبدأ من محطة عدلي منصور، مرورًا بمدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهي بمدينة العاشر من رمضان، شاملًا محطات «عدلي منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكي والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان».

وتابع: «ننتظر تصديق وزارة المالية على قرض القطار الكهربائي، لتطوير التفاوض مع بنك اكزيم الصيني».

مشروع المليون راكب

خامس مفاجآت الهيئة القومية للأنفاق، هي القطار السريع العلمين – العين السخنة، فكشف الدكتور أحمد فودة، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن من المقرر أن يمتد من العين السخنة إلى العلمين رابطا العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية بطول 498 كم.

وأوضح أن المشروع سيبدأ من العين السخنة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ثم جنوب القاهرة الجديدة، ثم يتجه إلى 6 أكتوبر ثم برج العرب بالإسكندرية ويكمل مسيرته، موضحا أنه سيكون مشروع المستقبل، لكونه ينقل مليون راكب.

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.