الصحه والجمال

استشاري نساء يوضح أهم المشاكل التي تواجه الحوامل

كتبت هدى العيسوى

أوضح الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، أن أهم المشاكل التي تواجه السيدات أثناء فترة الحمل، مشيرا إلى أن معظمها تتلاشى بعد الولادة، كظهور بعض الأوجاع والآلام بالظهر، خصوصا أسفل البطن والظهر، وأعلى الساقين.

أضاف عاصم، أنه ومع تقدم مراحل الحمل يزداد الضغط في منطقة الحوض نتيجة لزيادة الوزن ونمو حجم رأس الجنين وإرتخاء المفاصل وللتخفيف من حدة هذه الآلام التزام الراحة وعدم الإجهاد.

وقال الدكتور أحمد عاصم الملا، أن بعض السيدات الحوامل قد تصاب بتشنجات في القدمين والساقين في أوقات مختلفة خلال الحمل، خاصة خلال الليل، والسبب في ذلك يعود إلى تغيير الطريقة التي يستفيد فيها الجسم من الكالسيوم.

ولفت عاصم، إلى أن نمو الجنين أثناء فترة الحمل يؤدي إلى الضغط على جميع الأعضاء بما فيها الرئتان، وبالتالي ستلاحظ الحامل صعوبة التنفس مع تطور مراحل الحمل ولكنه أمر طبيعي وعادي جدا إلا إذا ظهرت أعراض أخرى مرتبطة بهذا الأمر.

وأكد أن معظم الحوامل تعاني من تورم الوجه واليدين والكاحلين، وكلما اقترب موعد الولادة ازداد الانتفاخ والتورم؛ ولكن إذا زاد الوزن أو تورمت اليد بشكل ملحوظ فجأة فيجب مراجعة الطبيب فورا، حيث يمكن أن تكون هذه العوارض مؤشرات لارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.