تحقيقات

ما حققته غرامات تذاكر السكه الحديد في بدايه تطبيقها

كتب: هيثم وسيه

كشفت مصادر مسئولة بوزارة النقل حدوث زيادة فى إيرادات القطارات العادية بشكل غير عادى بعد تطبيق قرار المهندس كامل الوزير وزير النقل بزيادة غرامات التهرب من شراء التذاكر خلال استقلال القطارات العادية بنوعيها المميزة والمطورة، حيث ارتفعت الإيرادات وفقا للحصر المبدئى الذى أجرته هيئة السكة الحديد لأول 3 أيام من تطبيق القرار مع بداية إبريل الجارى وتضاعفت بنسبة وصلت إلى 1700% فى اليوم الثالث.

وأضافت أن الهيئة أجرت حصرا لإيرادات منطقة القاهرة كون أنه تم تطبيق قرار منع دخول أرصفة القطارات بدون تذاكر على محطة مصر برمسيس كمرحلة أولى على أن يتم تطبيق قرار منع الاتجاه إلى الأرصفة بدون تذاكر على باقى المحطات تباعا، حيث أن السكة الحديد مقسمة إلى 6 مناطق، لافتا إلى أنه بمقارنة إيرادات منطقة القاهرة خلال أول 3 أيام تراوحت إيراداتها بين 150 إلى 170 ألف جنيه، حيث تشهد الإيرادات زيادة يومية.

وقالت المصادر إن إيرادات القطارات العادية بمنطقة القاهرة قبل تطبيق القرار كانت تتراوح يوميا بين 8 و10 آلاف جنيه، إلا أنه زيادة غرامات عدم شراء تذاكر القطارات المميزة والمطورة من شبابيك الحجز إلى 10 جنيهات بدلا 50 قرشا دفع المواطنين إلى الحرص على شراء التذاكر، حيث كانت غالبية الركاب تتجه لاستقلال القطارات العادية بدون شراء تذاكر وتعتمد على قدوم إليها كمسرى القطار لشراء التذكرة منها خلال رحلة القطار.

وأوضحت المصادر أنه بسبب الزحام الكبير الذى تشهده القطارات العادية كانت الكمسارية تواجه صعوبة كبيرة فى المرور فى عربات القطار لمراجعة من معه تذكرة من عدمه، متابعة: “الكمسرى كان بيلف فى عربات القطار العادى بصعوبة بسبب الزحمة.. لذلك أغلب الركاب كانت تكمل رحلتها وتغادر القطار دون يقابلها كمسرى.. والنتيجة أن أغلب الركاب يستقلوا القطارات العادية بدون شراء تذاكر أو ممكن تقول عليهم متهربين”.

وأشارت المصادر أنه مع إحكام السيطرة على مداخل محطة مصر بالقاهرة ومنع دخول الركاب إليها أو الاتجاه إلى الأرصفة بدون شراء تذاكر تضاعفت الإيرادات مئات المرات، حيث أن الراكب الذى يحاول دخول المحطة وليس معه تذكرة يتم تغريمه، لذلك اتجه الركاب إلى شراء التذاكر من شبابيك وأكشاك حجز التذاكر الموجودة فى الساحة بالمحطة، لافتة إلى أنه مع إحكام السيطرة على مداخل باقى المحطات ستشهد الإيرادات زيادة إضافية على الزيادات التى تحققت حتى الآن.
ولفتت المصادر أنه يتم تحصيل الغرامات من المتهربين بالقطارات العادية خلال الرحلات على كافة الخطوط، لكن منطقة القاهرة شهدت إيراداتها تضاعف الإيرادات بشكل غير عادى بسبب الإحكام الكبير على مداخل محطة مصر، مستطردة: “الكمسارية مهما حاولوا يصعب عليهم مراجعة كافة ركاب القطارات العادية التى تشهد زحام كبيرا لذلك إحكام السيطرة على مداخل المحطات يساعد فى منع استقلال القطارات بدون تذاكر.. ما يحدث فى محطة مصر بالقاهرة حاليا سيتم تعميمه على باقى المحطات”.

وأفادت المصادر أن إيرادات القطارات المكيفة شهدت زيادة طفيفة كون أن أغلب ركابها كان يقوم بشراء التذاكر من شبابيك الحجز قبل اتجاهها لاستقلالها، كما يستطيع الكمسارية بها المرور على كافة الركاب بعربات القطار المكيف نتيجة عدم وجود زحام بها عكس القطارات العادية التى يتزاحم ركابها فى طرقات العربات وليس على مقاعدها فقط.

يذكر أن هيئة السكة الحديد قررت زيادات غرامات القطارات تنفيذا لتعليمات وزير النقل كامل الوزير لتصل إلى 30 جنيها بالقطارات الـ vip، وغرامة قيمتها 20 جنيها بالقطارات الإسبانى والفرنساوى المكيفة، بعدما كانت الغرامة بالقطارات المكيفة بالسابق 6 جنيهات فقط، ورفعت غرامة القطارات المميزة والمطورة لتصل قيمتها 10 جنيهات بعدما كانت قيمتها 50 قرشا، وكما رفعت غرامة قطارات خطى أبو قير بالإسكندرية 23 يوليو ـ شبين القناطر إلى 5 جنيهات بعدما كانت فى السابق 50 قرشا.

Share Button
اقرأ ايضاً  تنفيذ 445 قرار إزالة وضبط 41 قضية فى حملة أمنية بالفيوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.