الصحه والجمال

الإرشادات الغذائية لمرضي الالتهاب الكبدي الفيروس(C)

مقدم من الشيف حسين أبو عيسي

1- يجب الابتعاد عن تناول الكحوليات حيث أثبتت الدراسات أن الالتهاب الكبدي الفيروسي “C” يتطور بسرعة في المرضى الذين يتناولون الكحول.
2- يفضل أن يكون الغذاء متوازن من حيث محتواه من جميع العناصر الغذائية مع مراعاة تحديد الكميات المناسبة من الغذاء بناء علي الاحتياجات الفعلية للمريض سواء في مرحلة الالتهاب الفيروسي الحاد أو مرحلة التليف ومضاعفاتها .
3- ويساعد تحديد الاحتياجات الغذائية الفعلية لكل مريض علي تجنب حدوث النقص في الوزن و الشعور بالهزال وكذلك لتجنب حدوث السمنة و الكبد الدهني .

(أ) البروتين:

– يتناول المريض حوالي 8 جرام/ بروتين/ كجم/ وزن الجسم يوميا (ماعـدا حـالات الغيبوبة الكبدية).
ويساعد البروتين على تجديد خلايا الكبد – وحى لا يستخدم بروتين العضلات كمصدر للطاقه ويراعى أن يتناول المريض الكربوهيدرات من 300 – 400 جرام يوميا مع الإكثار من النشويات ( الخبز – الأرز – البطاطس – البقوليات ) والإقلال من السكريات البسيطة التي تمد المريض بالسعرات خالية القيمة الغذائية وتقل من نشاط الجهاز المناعي .

(ب) الدهون:

– ينصح بالإقلال من الدهون الحيوانية المشبعة لمرضى الالتهاب الكبدى الفيروسى “C”.- وفى حالة وجود زيادة في وزن المريض يجب اتباع ” نظــام غذائي تدريجي و متوازن قليل المحتوى من الدهون ” 50 جرام/ يومي وذلك لإنقاص الوزن وتجنب حدوث الكبد الدهنى.
– في حالة ارتفاع دهون الدم لمرضى الالتهاب الفيروسى “C” يجب اتباع “نظام غذائي متوازن يكون :
1- قليل المحتوى من الكوليستيرول” مع تجنب الأطعمة الآتية اللحوم الحيوانية- الألبان كاملة الدسم –صفار البيض- الكبدة – المخ” و الاكتفاء بالدهون الغير مرئية الموجودة في مختلف الأطعمة (اللحوم –اللبن ومنتجاته)
2- غني بالألياف الغذائية الطبيعية الموجودة في( خضروات السلطة– الفاكهة– الخبز الأسمر )

اقرأ ايضاً  "لينا رمال" تقدم نصائح ذهبية في أولى حلقات برنامج "بصحة وعافية"

(ج) الإقلال من الصوديوم:

– يجب الإقلال مـن محتوى الغذاء مـن الصوديوم لمرضى الالتهاب الكبدي “C” حيث تؤدى الزيادة فيه إلى احتجاز السوائل بالجسم ويوجد الصوديوم في (ملح الطعام – الأطعمة المحفوظة – الحيوانات البحرية –اللبن – الخضروات) ويمكن استبدال الملح بمكسبات طبيعية للطعم مثل الكمون أو قليل من الليمون .
ومرضى التليف الكبدي المصابون بفيروس C “و بالاستسقاء ” يجب عليهم:
• الإقلال من اللحوم الحمراء حيث أنها عالية المحتوى من الصوديوم.
• الابتعاد عن الأغذية المحفوظة والمملحة والمخللات.
• عدم إضافة الملح إلى الأطعمة المطهيه مع عدم وضع الملاحة على المائدة.
• الإكثار من الأغذية النباتية ” قليلة المحتوى من الصوديوم”.

(د ) الإقلال من الحديد:

حيث أن مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي “C” معرضون لزيادة اختزان الحديد في الكبد مما يؤثر على كفائتة و يودي إلي زيادة نشاط الفيروس وقصور في الجهاز المناعي لذا يجب الابتعاد عن تناول الحديد في صوره دوائية وبخاصة المرضى المصابون بارتفاع نسبة الحديد في الدم كما يجب أيضا:
• الإقلال من الأطعمة عاليه المحتوى من الحديد مثل (اللحوم الحمراء – الكبده – الكلاوي –البقول- البطاطس – السبانخ – عسل اسود- الفواكه المجففة).
• ويجب مراعاة أن التوصيات الغذائية لمرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي C تختلف كما ونوعا حسب المرحلة المرضية( التهاب حاد – تليف كبدي ) وكذلك تختلف هذه التوصيات في حالة وجود سوء التغذية.

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.