اخبار عاجلة

قصة قصيرة للكاتب لزهر دخان بعنوان “غايدور العرب “

كتب لزهر دخان

ستبدأ ليلته كما خطط لها ، وكان قد نوى الإستمتاع بالظلام . مرة أخرى وللعام العاشر على التوالي سيحي يوم الأرض على طريقته. وسيطفأ الضوء في كامل منزله الكبير طوال ليلة الجمعة.
لا يزال شابا ويملك الكثير من الوقت ليخدم الأرض . على طريقة مؤسس يومها العالمي السيد غايدور نيلسون . الذي بدأ يحتفل بيوم الأرض في العام 1970م. والأمل يحذوه في هذه الليلة أيضاً كي يكون البيت كله بدون كهرباء. إنه سعيد جداً رغم أنه ُحرم من نعمة الكهرباء طوال أيام الجمعة التي خلت منذ قرر أن يكون الظلام موعده كل جمعة حتى يموت ويرحل عن وجهها .
سمته أمه غايدور العربي بعدما صعقته الكهرباء ذات جمعة وكاد أن يموت . لولا أن البلدية أطفأت الأنوار ليبدأ الإحتفال بساعة يوم الأرض في الجزائر العاصمة . ولحسن حظه لم تمسك به الكهرباء إلا نصف ثانية ، وتمكن من العودة إلى الحياة بمساعدة الأطباء.
إستمر في الإحتفال بيوم الأرض بطريقته لمدة عشرة سنوات كما علمته والدته . التي كانت تحبه كثيرا، وكانت سيدة غنية جداً. إشترت له بيتا كبيرا في قلب دمشق ، وطلبت منه أن لا يتنازل عن ملكيته لآي أحد. وأيضاً طلبت منه الإحتفال بيوم الأرض مرة في الأسبوع ، يوم الجمعة المُظلم الأسود المليء بالأنوار . لآن إبنها نجى فيه من الموت .
دخل بيته كما خطط ، وككل مرة كانت أجهزة التصوير الخاصة به جاهزة لإلتقاط صورا تلسكوبية للقمر إذا ظهر . وكذلك صور الشمس وهي ترسل إلى الأرض أشعتها الصباحية . و كعادته كان في كل مرة يطبق فيها خطة أمه ، يشعر بأن للأرض ميزاتها الخاصة و أهمها نعمة الحياة فوقها . فيشكر أمه من أعماق قلبه ويواصل خدمة الأرض . التي يخدمها ملاين الناس عندما يطفأون الأنوار لساعة كاملة . تكون من ساعات يومها العالمي الموافق للثاني والعشرين من أفريل . من كل عام إبتداء من سنة إقرار يومها دوليا في عام 1990م. وكان غوايدور نيلسون هو من إبتكر يوم الإحتفال المصادف ليوم الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي . والخريف في نصفها الجنوبي. أما الجمعة بالنسبة لغايدور العرب فهي تمثل يوم وفاته بالأنوار ، ويوم حياته بالظلام .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‎‎شخص واحد‎, ‎‏نص‏‎‎‏
Share Button
اقرأ ايضاً  محافظ الجيزة .. إجراءات عاجلة لمواجهة السحابة السوداء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.