الفن تعليم

مبادرة تحسين خط المجتمع

 كتب- أحمد نورالدين

بعد نجاح مبادرة تحسين خط المجتمع، يطلق فريق طموح للكنوز البشرية هذه المبادرة للموسم الثاني علي التوالي، بإشراف مدرب الخط العربي الأستاذ الفنان مظهر حسين، وتستهدف هذه المبادرة تحسين خط طلاب المدارس والجامعات والخريجين والمعلمين وجميع فئات المجتمع .

وتبدأ دروس هذه الدورات بشرح خط النسخ-الأقرب لكتابة الأطفال والكبار- ثم خط الرقعة، حيث تقوم الفكرة علي شرح الحروف العربية مفردة في الحصة الأولي بأسلوب مبسط ومبتكر، ومن الحصة الثانية حتي الخامسة يتم شرح كيفية اتصال الحروف ببعضها البعض، والتدريب علي كتابة جملة صغير، ثم جملة كبيرة، ثم كتابة سورة من صور القرآن الكريم، وتتوَّج تلك الدورات بتسليم الشهادات للمتدربين.

وقد لاقت هذه المبادرة قبولًا واسعًا من كل فئات المجتمع؛ نظرًا للنجاح الكبير الذي يُحقق في أقل عدد من الحصص؛ حيث أنه بعد ثماني حصص أو اثنتي عشرة حصة لطلاب المدارس، وست حصص للفئات الأخري، يخرج المتدرب بخط واضح ومقروء؛ ليُعبر عما يجول بخاطره، ويحصل الطالب علي درجات نهائية في دراسته .

وبالإضافة إلي ما سبق فإن أهمية هذه الدورات تأتي من كونها تمس جانبًا مهمًا من جوانب هويتنا الإسلامية والعربية؛ كخطوة نحو الحفاظ علي هذا التراث المجيد من جانب، وتحبب الطالب في هذا الفن الجليل من جانب آخر.

جدير بالذكر أن عدد المشتركين في هذه المبادرة قد بلغ أكثر من أربعمائة طالب وطالبة وخريج وولي إمر، وسيقام بإذن الله في الأيام القادمة إقامة معرض لخطوطهم ولوحاتهم. 

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.