المرأة

مشروع كرمل سينجب دبابة إسرائلية مسيرة

كتب لزهر دخان

ستبدأ دبابة إسرائيل ذاتية الحركة والقيادة تدب في الشرق الأوسط قريباً . لآنه حسبما أعلن جيش إسرائيل ستكون البداية إنطلاقاً من عملية تحديث أجيال الدبابات التي تمتلكها إسرائيل حاليا. عن طريق إدخال تحديثات عليها. حتى تنجح وتصبح دبابة ذاتية القيادة . أي لا يركبها أي جندي ويتم التحكم فيها عن بعد .
هذه الدبابة الفريدة ستصمم بعد مناقصة تجارية تصنيعية . بين ثلاثة من شركات إسرائيل المصنعة للسلاح . وسيوكل جيش إسرائيل للشركة الفائزة مهمة تصنيع دبابته الحديثة التي ستنجز في إطار مشروع إسمه كرمل . وسيتضمن التصميم الداخلي لألة الحرب اليهودية الجديدة شاشات كبيرة تعمل باللمس . وتمتاز برؤية خارجية تصل إلى 360 درجة.
المنافسة ستكون بين مؤسسات ثلاثة ، هن إسرائيل لصناعات الفضاء- وإلبيت سيستمز- ورفاييل ديفنس سيستمز- ومن المنتظر أن تقدم هذه الشركات عروضها من أجل إختيارمن يقدم الأفضل . ثم سيكلف الفائز بتصنيع الأجهزة الداخلية لدبابة المستقبل.
وبإختصار يُُمكننا القول أن إسرائيل تسعى إلى تنفيذ مشروعها الرامي إلى تطوير نظام تشغيلي وتصنيع أجهزة إستشعار . يمكن تركيبها في الدبابات الحالية. وللإشارة كانت الدولة العبرية قد شرعت في إطلاق هذه الفكرة بإسم كرمل قبل ثلاثة أعوام.
أما الإهتمام الإعلامي الدولي بالمشروع فقد تعدد وتنوع . وعلى سبيل المثال أشارت “أ ف ب” وكالة أنباء فرنسا إلى أن الشركات الثلاث نجحت( في تقليص عدد الجنود اللازمين لتشغيل الدبابة إلى إثنين، مع خيار القيادة الذاتية للمركبة وتحديد الأهداف بمساعدة أجهزة الإستشعار والكاميرات إلى جانب الذكاء الصناعي وغيرها من الميزات(
وبعدما قدمت المؤسسات الثلاثة نماذجها لدبابات مزودة بالتقنيات الحديثة . المطورة بإستخدام جهاز تحكم بألعاب الفيديو “إكس بوكس”. قالت وزارة الدفاع في إسرائيل :إن ما قدمته المؤسسات الثلاثة تم إختباره وقد أثبت النجاح المتوقع.

اقرأ ايضاً  كل يوم معلومة مع حنان
Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.