سياسة

نحو صداقة أقوى وقرابة اكثر وصلاً بين تركيا والجزائر

كتب لزهر دخان
في الجزائر العاصمة إستقبل الوزير الأول الجزائري السيد نور الدين بدوي بتاريخ اليوم الأربعاء 09أكتوبر 2019م . إستقبل وزير الشؤون الخارجية التركي ميلود جاويش أوغلو . الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر .
ونقلا عن وسائل إعلام جزائرية كان مكتب الوزير الأول الجزائري قد نشر بيانا جاء فيه “أن هذه المقابلة التي تندرج في إطار اللقاءات الدورية التشاورية رفيعة المستوى، شكلت فرصة لاستعراض واقع و آفاق تطور العلاقات الثنائية لا سيما في مجال التعاون الاقتصادي و تطوير الاستثمارات”.
وعن وكالة أنباء الجزائر أنها قالت حول الإجتماع ( قد سمح هذا اللقاء الذي دار بحضور وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، للمسؤولين “بتبادل وجهات النظر حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.)
وأثناء مؤتمره الصحفي مع نظيره الجزائري الوزيرصبري بوقادوم أشاد وزير الشؤون الخارجية التركي . مولود جاويش أوغلو ب”الدور الهام الذي تلعبه الجزائر” في المنطقة و بجهودها في حل الأزمة الليبية بالطرق السلمية.
ومن بين ما قاله أوغلو أيضا “للجزائر دور هام تلعبه في المنطقة” فمثلا هي السباقة من “أجل احلال السلام في ليبيا” .
ويرى اوغلو أن “استتباب الامن يمر عبر القضاء على الجماعات الارهابية” وكذلك يرى أن “الصراعات” في ليبيا أو في بلد أخر لها “انعكاسات سلبية على الجزائر”.
وهنا يرى الوزير التركي أن وجهات النظر بين تركيا والجزائر تنطبق فيقول أنه يلمس “التطابق التام في وجهات النظر” بين بلاده والجزائر بخصوص القضايا الاقليمية، ويرى أن تركيا “لا تؤمن بالحل العسكري” وعازمة على التنسيق الثنائي من أجل الوصول الى حل سلمي في ليبيا”
وبعدما تكلم وزير خارجية تركيا على نجاح إستثمارات بلاده في الجزائر وشكر الجزائر على ما قدمته من تسهيلات للمستثمرين الأتراك الخواص وكذلك التسهيلات التي نالتها المؤسسات التركية الحكومية . تحدث الوزير الجزائري صبري بوقادوم ليسلط الضوء أولا على ( “توسيع افاق الشراكة” بين الجزائر وتركيا التي بلغت حجم استثماراتها أكثر من 4 ملايير دولار وهو ما سمح بخلق 28 ألف فرصة عمل، مشيرا الى أن اعادة النظر في من طرف الحكومة الجزائرية في قاعدة الشراكة 49/51 “سيساهم لاشك في تحفيز اضافي للاستثمار الأجنبي”.)
وفي مجال السياحة قال بوقادوم أن 300 ألف سائح جزائري يزورون تركيا سنويا.

Share Button
اقرأ ايضاً  دعمًا لتوجهات الدولة المصرية لتعزيز علاقاتها الأفريقية.. "IBDL" تقدم ٢٠٠ منحة في إدارة الاعمال لـ 30 دولة أفريقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.