سياسة

الجزائر تسمح لهاؤلاء بترشيح أنفسهم للإنتخابات الرئاسية

كتب -لزهر دخان
في الجزائر كشفت السلطة الجزائرية المستقلة للإنتخابات الرئاسية على لسان رئيسها /محمد شرفي, عن قائمة تضم 5 شخصيات تم قبولها لخوض إنتخابات 12 ديسمبر المقبل.
القائمة المعلن عنها ضمت وزير الثقافة الأسبق/ عز الدين ميهوبي – ووزير السياحة الأسبق/ عبد القادر بن قرينة – ووزيري الحكومة الأسبقين -عبد المجيد تبون, وعلي بن فليس, إلى جانب رئيس حزب “جبهة المستقبل” عبد العزيز بلعيد.
وتمكن الرئيس الأسبق للحكومة الجزائرية , والذي كانت فترة حكمه عقب إقالة الوزير الأول عبد المالك سلال المنتهية ولإيته بعد التشريعيات الأخيرة, والتي فاز فيها الحزب الحاكم حاليا حزب جبهة التحرير الوطني ,وبعد عبد المجيد تبون الذي حصد أكبر عدد من إستمارات الترشح الصحيحة (104826 استمارة) ,حل وزير السياحة الأسبق ورئيس “حركة البناء” ,ثم عبد القادر بن قرينة (83342 استمارة), يليهما رئيس الحكومة الأسبق ورئيس حزب “طلائع الحريات”- علي بن فليس الذي جمع 81295 إستمارة.
وفي أخر مركزين من حيث عدد الإستمارات الصحيحة التي تم جمعها حل عبد العزيز بلعيد (77239 استمارة),وعز الدين ميهوبي الذي نجح في جمع 65743 إستمارة ترشح مطابقة للشروط.
وفي كلمته التي سبقت الإعلان عن أسماء المرشحين الفائزين والمقبولين قانونيا قال شرفي :أن- 23 شخصية قدمت ملفات للترشح لإنتخابات الرئاسة، وقد درس ملفاتهم 30 مستشاراً من المحكمة العليا و10 من مجلس الدولة وأمين ضبط.
وعلى حد وصفه قال شرفي: أن الرئاسيات القادمة ستكون “أول إنتقال حر وديمقراطي للرئاسة منذ الإستقلال” وهذا حسبه نظراً للشفافية التي كانت قد أحاطت بعملية قبول ملفات الترشح.
Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.